الاتحاد الأوروبي يمنح الأردن 25 مليون دولار لدعم مشاريع تنموية

وزير التخطيط الاردني عماد فاخوري والمفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان خلال مراسم توقيع الاتفاقيتين

عمان: (كونا) — وقع الاردن والاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء اتفاقيتي منحة بقيمة 25 مليون دولار لدعم مشاريع تنموية في المملكة.
ووقع الاتفاقيتين وزير التخطيط الاردني عماد فاخوري والمفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان.
وقال الفاخوري في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقيتين ان المنحة الاولى وقيمتها 3ر12 مليون دولار ستوجه لدعم النمو الاقتصادي من خلال تعزيز القدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم.

واضاف ان المنحة الثانية وقيمتها 3ر12 مليون دولار ايضا ستخصص لمشروع يهدف الى تعزيز القدرات الفنية والمؤسسية للجهات الحكومية المعنية بالشراكة الأردنية – الاوروبية وتلبية المعايير الاوروبية.
وبحسب الوزير الفاخوري فقد التزم الاتحاد الاوروبي في السنوات العشر الاخيرة بتوفير منح ثنائية واضافية للاردن بحوالي 85ر1 مليار دولار منها 5ر989 مليون دولار في شكل مساعدات ثنائية اعتيادية وكذلك توفير مبلغ 1ر851 مليون دولار مساعدات اضافية الى جانب قروض ميسرة لدعم الموازنة بقيمة 2ر469 مليون دولار.
واشار الفاخوري الى جانب آخر من الدعم الاوروبي لبلاده وقال ان الاعلان المشترك حول مساعدات الاتحاد الاوروبي للاردن للفترة من 2017 الى 2020 تضمن التزام الاتحاد الاوروبي توفير منح للاردن بقيمة تتراوح ما بين 3ر414 و3ر506 مليون دولار للمساهمة في دعم جهود الحكومة الاردنية في المجالات التنموية والاصلاحية المختلفة.
وتوقع ابرام اتفاقيات منح لبلاده هذا العام بقيمة 2ر185 مليون دولار من الاتحاد الاوروبي وان يحول الجانب الاوروبي مبلغ يتراوح ما بين 61 و67 مليون دولار ففي شكل منح لدعم الموازنة العامة. (النهاية) ا ب

التصنيفات: الاقتصاد