حكومة كردستان العراق تعتمد نظاما جديدا للرواتب

رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني

 

اربيل: – 28 – 3 (كونا) — اعلن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني اليوم الاربعاء عن قرب إلغاء نظام إدخار الرواتب الذي كان متبعا منذ ثلاث سنوات.
وقال البارزاني في مؤتمره صحفي اسبوعي ان “حكومة كردستان قطعت خطوة مهمة لإلغاء نظام إدخار الرواتب الذي عانى منه موظفو الاقليم لسنوات”.
واضاف انه “يشكر رئيس الوزراء ومجلس النواب على توحيد ضوابط صرف رواتب الشهداء” واعادة فتح المطارات وأعتبر ذلك “خطوة بناءة وايجابية”.
وتابع بالقول إن “الدستور ينظم علاقتنا مع بغداد ويفتح الافاق للمباحثات وحل مشكلاتنا العالقة” مشيرا الى أن إقليم كردستان “تعرض لظلم كبير في الميزانية لكن بغداد أطلقت جزءا من مستحقاتنا”.
ونظم المئات من الموظفين في اقليم كردستان تظاهرات احتجاجا على اجراءات التقشف التي بدأت منذ عام 2016 وتأخير صرف رواتبهم.
واعتبر البارزاني مطالب المتظاهرين محقة ومشروعة بيد أنه هدد في الوقت نفسه برد قوي على ما سماهم ب”مخربين” يسعون لاستغلال المظاهرات لتحقيق مصالح حزبية ضيقة.
ويعاني إقليم كردستان أزمة مالية بعدما قررت الحكومة العراقية خفض حصة الاقليم عام 2014 بالإضافة الى الإنفاق على الحرب ضد داعش واستضافة مئات الالوف من النازحين.
ويعتمد الاقليم في تمويل مئات آلاف من الموظفين على بيع النفط الذي هبطت أسعاره بشكل حاد لتصل إلى ادنى مستوياتها.
ولا يزال اقليم كردستان يواجه صعوبات في صرف رواتب موظفي الحكومة والبالغة نحو 900 مليار دينار عراقي (اكثر من 800 مليون دولار) شهريا.

التصنيفات: الاقتصاد