اخر الاخبار

“سبير” يطلق مسابقة “تحدي الذكاء الاصطناعي” (AI Challenge) العالمية للأطفال.

آخر موعد للتسجيل هو 15 سبتمبر/ أيلول

25 أبريل 2024، موسكو: بدأت فعاليات المرحلة الأولى المؤهلة من مسابقة “AI Challenge” الدولية للشباب في مجال الذكاء الاصطناعي. الجهة المساهمة في التنظيم – جمعية “تحالف في مجال الذكاء الاصطناعي”.

سيحظى المشاركون من روسيا والدول الأخرى بفرصة الغوص في عالم العلوم والتكنولوجيا، واكتساب خبرات ومعارف جديدة، وتطوير مهاراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي. وتُعتبر مهام المسابقة بمثابة اختبارات عملية لقياس قدرة المشاركين على حل مشكلات حقيقية يواجهها قطاع التكنولوجيا. وهي ثمرة تعاون بين فرق وشركاء “سبير” وشركات تحالف في مجال الذكاء الاصطناعي. وتكمن ميزة هذا المسابقة في قدرتها على جذب كل من المتخصصين في الذكاء الاصطناعي وكذلك الشباب الذين يبدأون رحلتهم في التعرف على هذه التكنولوجيا.

تتكون المسابقة من أربع مراحل: المرحلة التأهيلية، المرحلة الأساسية، نصف النهائي، والنهائي. وتستمر عملية التسجيل للمرحلة التأهيلية حتى 15 سبتمبر/ أيلول. تهدف المسابقة إلى قياس مهارات المتسابقين من خلال حللهم لمهام محددة بشكل فردي لتحسين ترتيبهم الشخصي.

تُقدم المسابقة للمشاركين في هذه السنة ميزة جديدة، إذ تُتيح لمن تقل أعمارهم عن 13 عامًا (مشمولًا) الانضمام إلى مسار “المبتدئين” الفردي والتنافس مع نظرائهم في مجال تطوير حلول لشركات شريكة في المسابقة. وعلاوة على ذلك، ستتاح للمتقدمين الذين لم يتجاوزوا سن السابعة عشر (شاملًا) فرصة المشاركة في مسار “الباحثين” الجماعي. وفيه، سيتعين على المشاركين تطوير حلول مبتكرة لمجموعة من التحديات المعقدة التي تواجهها الشركات.

وفي ختام المسابقة، سيتقاسم 18 فريقًا فائزًا في فئة “الباحثون” جائزة نقدية بقيمة 14 مليون روبل. وسيبلغ إجمالي جوائز جميع المسارات الفردية، بما في ذلك المسار الجديد “المبدعون”، بالإضافة إلى حصول المشاركين على فرص إضافية للتطوير.

ألكسندر فيدياخين، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة سبيربنك:

“يكمن مستقبل تطور نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية في الجمع بين التوليد التصميمي والتوليد الهندسي. لذلك، خصصنا مسارًا خاصًا للمشاركين الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا في مسابقة هذا العام، يُطلق عليه اسم “المبدعون”، سيتطلب هذا المسار من المشاركين حلّ مهام باستخدام خدمات الذكاء الاصطناعي مثل GigaChat و Kandinsky. ومن خلال مسابقتنا، نسعى إلى تمكين الشباب من اكتساب مهارات إنشاء محتوى إبداعي أصلي وريادة اتجاهات الثقافة الرقمية.

ففي العام الماضي على سبيل المثال، ابتكر الفائزون مساحة متحف افتراضية، وخدمة التعرّف على الأعشاب الضارة، ونموذجًا لتشخيص أمراض القلب – وهذه ليست سوى أمثلة قليلة على الحلول المبتكرة. وأصبح قطاع “الإنتاج” الأكثر شعبية للعمل لدى الفرق المشاركة. حيث تم تكليفهم بتطوير نظام تحليلي يعتمد على خوارزميات متقدمة لمراجعة معلومات الطلبات المتعلقة بالمواد، وذلك بهدف منع حدوث أي تأخيرات أو انقطاعات في سلسلة التوريد. وفي المجمل، تم إدخال أكثر من 1200 حل في هذا المجال. وكان أصغر المتأهلين للتصفيات النهائية للمسابقة يبلغ من العمر 11 عامًا فقط.

وفي الختام أود أن أعرب عن أطيب تمنياتي لجميع المشاركين في المسابقة الجديدة في سعيهم لابتكار مشاريع تقنية فريدة من نوعها!”

حرص المنظمون على توفير مجموعة واسعة من البرامج التعليمية المتنوعة بتنسيقات مختلفة لمساعدة الشبان على اجتياز الاختبارات بنجاح وتطوير مهاراتهم ومعارفهم في مجال الذكاء الاصطناعي، وتضمنت هذه البرامج مجموعات مختارة من المواد التعليمية وندوات مع خبراء متخصصين في هذا المجال.

وقد شهدت فعاليات مسابقة “AI Challenge” على مرّ السنين مشاركة أكثر من 36 ألف شاب وشابة في المسابقة، حيث عملوا على تطوير حلول مبتكرة في مجال Data Science.

وذكر أحد أعضاء فريق Minions (فلاديفوستوك، سانت بطرسبرغ) الذي حصد لقب الفوز في فئة “الطب” لعام 2023، أن شغفه بالبرمجة قد نما وتطور خلال سنوات دراسته في المدرسة الثانوية. وقد سعى إلى استكشاف مهاراته في مجال برمجة التطبيقات الرسومية وتطوير الألعاب عبر بيئة Unity متعددة المنصات. وهو يطمح في المستقبل إلى الانخراط في مجال الأمن المعلوماتي وابتكار حلول تدمج بين مهارات تحليل أمان تطبيقات الويب وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. تولى مختبر سبير للذكاء الاصطناعي زمام المبادرة في مجال “الطب”، حيث سعت الفرق لتطوير نموذج تعلم آلي للكشف المبكر عن أمراض القلب والأوعية الدموية. 

أحد أعضاء فريق خوارزمية Backward-backward (سانت بطرسبورغ، موسكو) نشأ شغفه بالبرمجة منذ صغره بعد مشاهدة أحد أفلام الرسوم المتحركة، ومن ثم اتجه إلى مجال الروبوتات. وهو يُشارك حاليًا في جميع الماراثونات البرمجية والمسابقات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ويحصد الجوائز. وقد أبرز مثالًا على استخدام التكنولوجيا في مدينته قائلًا: “تُولي مدرستي وبعض جامعات سانت بطرسبرغ اهتمامًا كبيرًا بتطوير بيئات اصطناعية لزراعة النباتات، بينما تجري أيضًا أبحاثًا مكثفة لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في أنظمة دورة كاملة” وحقق الفريق المركز الثالث في مسابقة “تحليل الفيديو والصورة” ضمن فعالية نظمتها VK.

وفي عام 2023، شهدت مسابقة “AI Challenge” الدولية للأطفال في مجال الذكاء الاصطناعي للشباب مشاركة ممثلين من 47 دولة، شملت: أرمينيا وبنغلاديش وبيلاروسيا والهند وكازاخستان والصين والإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان. وخلال فعاليات هذا الحدث، تم تشكيل 251 فريقًا وتصميم أكثر من 2300 حل.

التصنيفات: الاقتصاد