مجموعة ايكويت للبتروكيماويات ترعى المنتدى السنوي الثالث عشر للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات

الكويت ودبي: قامت مجموعة ايكويت للبتروكيماويات، الجهة العالمية الرائدة في إنتاج البتروكيماويات، برعاية المنتدى السنوي الثالث عشر للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، دعماً منها للدور الرائد الذي يلعبه هذا القطاع على مستوى الخليج العربي. وتم عقد المؤتمر في دبي يوم 26 نوفمبر من العام الجاري واستمر لمدة ثلاثة أيام، وحضره عدد كبير من قيادات وخبراء القطاعات الصناعية من مختلف أرجاء العالم.وتناول المنتدى محاور مختلفة جاء أبرزها تسليط الضوء على التحول الذي يشهده قطاع صناعة البتروكيماويات العالمية. ومع ما تقوم به هذه الصناعة من دور حيوي في عمليات إمداد الطاقة وتزايد الطلب على مصادرها، فقد باتت صناعة البتروكيماويات واحدة من أسرع القطاعات نمواً في العالم. وبالتالي فإن نجاح هذه الصناعة قدم مساهمة اقتصادية كبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وبهذه المناسبة، قال النائب الأول لرئيس ايكويت ناصر محمد الدوسري: “كمؤسسة عالمية رائدة، أطلقت ايكويت استراتيجيتها للتنمية المستدامة 2025 والتي ترتبط بأهداف التنمية المستدامة الـ17 التابعة للأمم المتحدة وخطة التنمية الوطنية الكويتية 2035. ونحن نعتقد اعتقادا راسخا أن التنمية المستدامة عنصر رئيسي للنمو من خلال إيجاد قيمة مضافة من خلال التركيز على البيئة والاقتصاد والمجتمع”.

وأكد الدوسري أن ايكويت تلعب دورا كبيرا في عملية تحول صناعة البتروكيماويات قائلا: “إن مساهمة ايكويت في هذا التحول واضحة من خلال إطلاقنا في الآونة الأخيرة لـ(فيريديس 25) والتي تعد تقنية حديثة، حيث تم تطوير درجة جديدة من مادة تيريفثالات البولي إيثيلين صالحة للاستخدام مع الأغذية وذلك عبر استخدام ما يعادل 25 بالمائة من مادة تيريفثالات البولي إيثيلين المعاد تدويرها بشكل كيميائي كمادة خام في عمليات تصنيع العبوات البلاستيكية، وهي أعلى نسبة تم تحقيقها حتى الآن في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “كأول جهة مقرها في الشرق الأوسط وتستفيد من مصادر الغاز الصخري في الولايات المتحدة، فمن المقرر أن يتم إطلاق مصنعنا الواقع على ساحل الخليج الأمريكي لإنتاج مادة الإيثيلين جلايكول خلال فترة الربع الرابع من عام 2019، وذلك بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 750 ألف طن سنوياً”.

الجدير بالذكر أن مشاركة ايكويت تضمنت أيضا رعاية أستاذ جامعي وعدد من طلاب كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت، وذلك لإتاحة الفرصة لهم لحضور المنتدى وتنمية خبراتهم من خلال تفاعلهم مع مختلف المشاركين. وهذه المبادرة جزء من مذكرة تفاهم تم توقيعها مع الجامعة بهدف تعزيز الشراكة والتعاون في المجالات الصناعية والأكاديمية.

هذا وقد أقيم منتدى (جيبكا) السنوي الثالث عشر في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر 2018. حيث تجاوز عدد الحضور 2000 شخص من بينهم كبار المسؤولين التنفيذيين لشركات البتروكيماويات والكيماويات بالإضافة إلى الهيئات الحكومية والجهات الأخرى من جميع أنحاء العالم. لمناقشة مختلف الموضوعات يرجى زيارة: www.gpcaforum.net.

تعتبر مجموعة ايكويت من الجهات العالمية الرائدة في إنتاج البتروكيماويات وثاني أكبر منتج للإيثيلين جلايكول على مستوى العالم. وتمتلك المجموعة وتتولى تشغيل مجمعات صناعية في الكويت وأمريكا الشمالية وأوروبا لإنتاج أكثر من 6 ملايين طن سنوياً من الإيثيلين، والإيثيلين جلايكول، والبولي إيثيلين، وتيريفثالات البولي إيثيلين، والستايرين مونيمر، والبرازيلين، والعطريات الثقيلة، والبنزين. وتضم مجموعة ايكويت كلا من شركة ايكويت للبتروكيماويات والشركة الكويتية للأوليفينات، إضافة إلى مجموعة من الشركات التابعة، مثل شركة أم إي جلوبال وشركة إيكوي بوليمرز. ويتم تسويق هذه المنتجات في آسيا والقارتين الأمريكيتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وتتضمن الجهات المساهمة في مجموعة ايكويت شركة صناعة الكيماويات البترولية، وشركة داو للكيماويات، وشركة بوبيان للبتروكيماويات، وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية. ومع قيامها بتوظيف أكثر من 1500 شخص في مختلف أرجاء العالم، فإن مجموعة ايكويت تمثل مؤسسة دولية رائدة تولي الكثير من العناية تجاه مبادئ التنمية المستدامة في جميع مناطق تواجدها من خلال الشراكات في عدة مجالات مثل البيئة والاقتصاد والمجتمع. للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة www.equate.com.

 

ايكويت من الأعضاء المؤسسين للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الذي تم إطلاقه في العام 2006 كمنظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي تتبنى الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء في الاتحاد، بالإضافة الى الشركات العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها. وتساهم الشركات الاعضاء مجتمعةً بأكثر من 95% من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي. ويعد هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنويًا إلى 108 مليار دولار أمريكي. www.gpca.org.ae

التصنيفات: الاقتصاد