مشروع متميز لخريجات الهندسة المدنية بجامعه الكويت “مجمع سكني مستدام.. بمواصفات معمارية وبيئية عالمية ” حاز على لقب التصنيف الذهبي

 

مشروع “مجمع سكني مستدام” أو ” Sustinable Residential complex” ، ابتكرته كل من المهندسات مي محمد العدواني ، دانة سالم الخشان ، ندى مرزوق العازمي ومدح حسن الخميس من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ، وتحت إشراف الدكتور معتز الهواري .

عن هدف المشروع قالت المهندسة مي محمد العدواني إن هذا المشروع هو تحدي إنشائي في مجال الهندسة المدنية من خلال تصميم مجمع سكني مكون من 18 طابق قائم على أربع أعمدة فقط ، مما يجعله مشروعاً مميزاً كونه احتاج منا كمجموعة الكثير من التحليل والعمل قبل الوصول إلى كيفية قيام هذا المشروع على عدد قليل جداً من الأعمدة.

ومن جانبها قالت المهندسة دانة سالم الخشان إن هذا المشروع يعتبر إضافة إلى مفهوم الاستدامة بالكويت ، وزيادة الممارسات البيئية وذلك من خلال تصميم المبنى ليطابق مواصفات منظمة للطاقة والبيئة العالمية .

أما المهندسة ندى مرزوق العازمي فقالت إن مشروعهن حاز على التصنيف الذهبي لأنه من الناحية المعمارية يقدم نموذجاً معمارياً جديداً وغريباً نوعا ما في الكويت ، وذلك لتغيير المفهوم التقليدي للبناء في الكويت ، ولأنه أيضا قد تم الاعتماد على برامج متطورة في التصميم الإنشائي والاستعانة بدار عوهة للاستثمارات الهندسية لتعليمنا على تلك البرامج ، أما ما يختص بالتصميم البيئي فقد تم الاستعانة بشركة الأرجان المعمارية وبالتحديد بخبيرة تقييم المباني الخضراء لحساب كميات المواد المستخدمة في المشروع .

وأما عن مميزات المشروع فقالت المهندسة مدح حسن الخميس إن المشروع يعتبر الأول من نوعه في الكويت حيث لا يوجد أي مباني سكنية مصنفة عالميا لكونها خضراء ، وأضافت إن المشروع يعتبر فريدا في النظام الإنشائي له ، واقتصاديا من الناحية المالية .

التصنيفات: الكويت,محليات