أكاديمية مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي تُطلق فعالية “البرنامج المدرسي”: تجربة ثقافيَّة من الطراز الأوَّل تجول بالطُلاب على المركز ومكنوناته

الكويت: يسرُّ مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي أن يُعلن عن تنظيمه لِفعالية فريدة من نوعها تم إطلاقها بتاريخ 29 يناير 2019  تحت عنوان “البرنامج المدرسي”.

يُعدُّ هذا البرنامج الذي تُعدُّه وتُشرف عليه أكاديمية المركز مبادرةً تعليميةً رائدة تُسهل نقل المعرفة إلى الطلاب بمُختلف فئاتهم العمرية ومراحلهم الدراسية، أي من روضة الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، خارج النطاق التقليدي للفصول المدرسية. من هنا، فإنَّ “البرنامج المدرسي” بخياراته الثمانية المُتاحة قد صُمم خصيصاً ليتناسب مع المُقررات التعليميَّة المُعتمدة في دولة الكُويت ويسمح للنشىء باكتساب أحدث الخبرات المعرفية.

ينطوي كلٌّ من البرامج الثمانية على جولة مُفصَّلة برفقة مُرشد لأحد المتاحف الموجودة في كنف المركز (متحف العلوم العربية الإسلامية، متحف الفضاء، متحف التاريخ الطبيعي، متحف العلوم والتكنولوجيا) ، يليها ورشة عمل أو نشاط تفاعلي خاص لتعزيز مضمون الجولة المُختارة وترسيخ المعلومات المُكتسبة خلالها في أذهان الطلاب.

وقد أشارت السيدة ليلى القطامي، المدير العام لمركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، إلى أنَّ “المشاركة في البرنامج المدرسي هي بمثابة تجربة علمية وثقافية مُتكاملة تُفسح المجال أمام طُلابنا بتفعيل مهاراتهم الفكرية والاجتماعية في إطارٍ من المرح”.

ومن الجدير بالذكر أنَّ الخيارات الثمانية المُختلفة التي يشملها البرنامج المدرسي تأخذ بِعين الاعتبار الفئة العمرية المُشاركة واحتياجاتها، فَتتوجَّه إليها بِما يُحاكي مُخيلتها ويُشجعها على التفاعُل ويدفعها لاكتساب المزيد من المعرفة ويُغذي تطلُّعاتها المُستقبلية. ومن الخصائص الفريدة لهذا للبرنامج المدرسي أنَّ المواضيع التي تتناولها جولاته المُختلفة في متاحف المركز تعجُّ بالمعلومات المُفيدة، العلمية منها والتكنولوجية والثقافية والصحية والتاريخية.

ولا يرتكز هذا البرنامج الأوَّل من نوعه في دولة الكويت على نقل المعلومات بطريقة تلقينية، بل هو مُعدٌّ ليُحفز الطلاب على طرح الأسئلة واستكشاف الحقائق واستخلاص الإجابات وتبني حِس المسؤولية، شخصيةً كانت أم اجتماعية، من خلال العمل الجماعي والتفكير النقدي اليَقظ. 

بإمكان المعلمين والمشرفين على المؤسسات التعليمية المعنيَّة حجز تذاكرهم للبرنامج المدرسي عبر الموقع الذي خصصه له المركز:  http://registration.ascckw.com/home/schoolportal.

ومركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي هو أحد مشاريع الديوان الأميري التي تعمل بشكلٍ حثيث على تسهيل التبادل المعرفي وتحفيز المهارات الفكرية والتحليلية والإبداعية بين صفوف المجتمع الكويتي من خلال المعارض والمحاضرات والبرامج ذات المعايير العالمية .

التصنيفات: الكويت,علوم وتكنولوجيا